الاثنين، 8 مارس 2010

أحلام وأحلام..



وحيد فى سكون الليل يرنو صداه...أسير فى قيود العجز تشكو يداه..
حلمه سابح فى الفضاء.. طائر فوق السحاب..
عقله يسأل فى لهفة..أهو الحلم أم السراب..
ليجيب قلبه مسرعا بالسؤال..
وما الحلم وما السراب..
فيفكر العقل طويلا ثم يجيب بالسؤال..
وما الحقيقة وما الخيال..
وبين الإجابة والسؤال..يظل صاحبنا يبحث عن حلمه الذى لم يراه..
وحيد فى سكون الليل يرنو صداه...أسير فى قيود العجز تشكو يداه..

بماذا تحلم؟؟ إذا وجهت هذا السؤال الى مجموعة من الشباب فى نفس عمرنا وحتى نهاية الدراسة فأتحداك بأن أكثر من تسعين بالمائة منهم سيجيبون كالتالى :" احلم بأن اشغل وظيفة مرموقة واتزوج امرأة جميلة مثقفة عاملة..."
لتطلب منه أن يوضح لك وجهة نظره عن حلمه لتكون الإجابة كالتالى : "أريد أن أستريح فى هذه الحياة اعمل بجد وأتقاضى راتبا مجزيا يسمح لى بالعيش فى مستوى راق كى أوفر لزوجتى واولادى حياة كريمة وأريد الزواج من امرأة جميلة تحافظ على وجهتى، مثقفة تستطيع التعامل مع المجتمع، وعاملة تساعدنى فى الحياة وكله من اجل أولادنا وتأمين مستقبلهم..."
وعلى الجانب الآخر إذا كررت نفس التجربة مع الفتيات فأعتقد ولا أستطيع أن أتحداك فى هذا لأن اسألتى كانت محدودة وليست بكم اسألتى للفتيان بالطبع أن الإجابة لن تخرج عن أنها تريد زوجا عاملا شقته جاهزة وسيارته فارهة وبالطبع أن يسمح لها بالعمل..بإختصار هى الأخرى تريد الراحة وحسب.
ولا تنس الكثير من أحلام السفر للخارج ..الإمارات غالبا فى حالة المهندسين .. السعودية والكويت فى حالة الأطباء..وبعض الدول الأوروبية كخيار لا يرفض ..

نأتى للنسبة الباقية والتى أرى أنها تنقسم الى قسمين:
الأول لا يفكر فى الأشياء السابقة من الأساس ولا تهمه ..يعيش مع سيجارته وكأسه وحاسبه فى غرفته المظلمة المغلقة فى منزل أشخاص ليسوا من اهتماماته أيضا.. يستأنس بموسيقى الميتال السودوية .. لا يشكل مشكلة للناس فهم لا يعنونه أيضا.. يفعل كل ما يريد... ولكنه بإختصار لا يعرف سببا لحياته..

وأما الثانى فيباغتك بالجنة..ليتوقف عقلك للحظة ثم يتولى قلبك سماع ما فٌطر عليه واشتاق إليه ... تراه يكمل..ابحث عن الجنة .. خلقنى حبيبى لأعبده وارسلنى للحياة غريبا استأنس بغرباء .. استعمرنى فى الأرض وحمًلنى الأمانة.. أرسل لى نورا أضاء دربى ودرب العالمين .. استعمرنى فى الأرض من اجله.. فأنا لا أرى الا الله ولا ارجوا الا الله .. أريد الحياة كما أرادها هو لى ..أحب زوجتى واولادى واهلى لله ..أتقن عملى لله..حياتى كلها لله..شريعته سارية فى عقلى مستوطنة فى قلبى ..

قلبى لا يريد التوقف عن الإنصات وأتوسل إليه أن يسهب فى الإيضاح..فيباغتنى ليس عندى الوقت يا هذا ..ولكنى سأخبرك وأيضا لله...أنا المجتهد فى عملى والعاشق لزوجتى تقربا لله .. اولادى أمانة لا أريد خيانتها .. وزوجتى جوهرة لا أريد إفلاتها .. حياتى فى الشدة حمد ورجاء .. وفى النعمة شكر ورخاء..غايتى الحب والسلام فى ارض الله .. مهمة الأمة على رقبتى كالسيف .. والشهادة تجول فى خاطرى كالطيف .. أحب العلم فهو وسيلتى الى حبيبى وأحب المرض ليطهرنى من ذنوبى واشتاق الى جوار نوره المرسل فى الجنة.. الجنة...الم أخبرك من البداية..أنها الجنة..وحدها الجنة..ألا تكفيك؟؟!!
انسان بلا هدف هو انسان بلا روح...

7 قالوا رأيهم:

Romantic girl يقول...

بسم الله ما شاء الله

من اجمل ما قرات في المدونة حتي الان ووالله ما مجامله

جزاك الله خيرا علي الافكار الجميله دي والله انا كنت لسه بسال نفسي انتو ليه مشاركتوش معانا لحد حالا وخفت لتكون المدونة مش عاجباكوا بس الواضح ان انت استنيت لما تنزل حاجة صح
بجد ما شاء الله كتاباتك جميله اوي واكتر حته عجبتني اخر حته
وفعلا للاسف احنا الي حد كبير احلامنا بقت محسورة اوي في حاجات معينه
وياريت تكون مقالتك نداء لنا كلنا اننا نخلص كل اعمالنا لله ونوسع اهدافنا ومتقفش عند حلم الامتياز ولا الجيد جدا لا نكمل عشان نوصل لحلم خدمة ديننا ووطننا

Echo يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
sokkar يقول...

ما شاء الله المقاله جميله جدا
ويا رب بارك فى شبابنا واحميهم من كل سوء

miramar يقول...

واضح ان حضرتك ليك رؤيه صحيحيه لكثر من الامور ... والمقال جميل جدا ... والاسلوب راقي الي حد بعيد .... الافكار مرتبه ومتسلسله ...
والفكره جميله جدا ... وفعلا ...
انسان بلا هدف هو انسان بلا روح ...
اللهم اجعل هدفنا رضاك ..وغايتنا طاعتك ...

Echo يقول...

اكتر من رائع

Heidenröslein يقول...

مقالتك ذكرتني بمقال قرأته في احدة المجلات حينما كان الكاتب يسأل الشباب عن أحلامهم ... وعرض تباين أحلامهم وطموحاتهم من السخرية إلى الطموح الذي يصل إلى السماء...أكثر ما أعجبني هو رد احداهن بأن أحلامها هي ما تراها أمام أعينها كل يوم تسعى إلى تحقيقها وتصل إلى ما تريد فهي العزيمة والإصرار وأخيرا نيل المنى ...

رائعة المقالة ... وأجمل ما فيها سمو ذلك الحلم ..انها الجنة .

Yassin Omar يقول...

بجد والله اخجلتم تواضعنا :$:$
Romantic girl شكرا بجد وان شاء الله فى ناس هتشارك لسه كمان
Echo شكرااا جدااا وفى كومنت متشال لو فى حاجة على فكرة انا متقبل اى نقد وبصدر رحب ان شاء الله
Sokkar شكرااا ويارب يبارك
Miramar بجد شكرااا و واحنا ان شاء الله نوصل للصح مع بعض
Heidenröslein مش عارف اقول لحضرتك ايه على التنسيق والصورة المعبرة الجميلة دى و الف الف شكر

إرسال تعليق

هنا مساحة للتعبير عن رأيك بحرية ..

ازاي أنا رافع راسك وانتي بتحني في راسي ازاي ؟!

ازاي أنا رافع راسك وانتي بتحني في راسي ازاي ؟!

بحبك يا بلادي

بحبك يا بلادي

جمعة النصر : )

جمعة النصر : )

كلنا ايد واحدة

كلنا ايد واحدة