الجمعة، 30 يوليو، 2010

ويالها من حرية



هناك انواع عديدة من الحرية التى هى ابعد ما تكون عن الحرية لكن لا احد يستطيع ان يسميها بشئ آخر غير حرية ( اسما ).

النوع الاول مثلا ان يعطوك الحرية وهم يعلمون انك لن تفعل شيئا بها لأنك ببساطة لا تعلم ما يمكن فعله بها .. مثلا عبد يعمل منذ ولادته عند سيده بعد 50 سنة سمع ان هناك ما يسمى بالحرية طالب سيده بها فقال له انت حر ! لم يعرف ذلك العبد ما يفعل بها .. لا يعرف ماذا يفعل سوى ان يكون عبد .. او مثلا معزة خرجت من القطيع ارادت ان تكون حرة وقفت فى مكانها لا تعرف ماذا تفعل بحريتها .. او ما هى القدرات التى ممكن ان تتمتع بها فوقفت فى مكانها .. فأكلها الذئب .. بالطبع كل الناس ستقول انه خطؤها .. لقد كانت حرة حرية بلا معرفة مايمكن فعله بها .. لا تعد حرية .

النوع الثانى ان من يطلق يداك والدنيا ظلام او مثلا ام تقول لابنها انت حر اخرج كما تشاء وتكون خبأت كل ملابسه او تقول له سافر كما تشاء وتحرمه من النقود بالطبع يلجأ الولد للاستدانة للحصول على بعض المال ويفرح بالخروجة او السفرية ويحصل على حرية مؤقتا حتى يرجع يظل يسدد دينه لبقية حياته حرية قصيرة يليها استعباد طويل .
حرية بلا موارد لا تكون حرية .

النوع الثالث نوع غبى جدا ناس كثيرة تطبقه عارفين هؤلاء الناس الذين يلعبون الشطرنج لاعب يسد كل الطرق امام خصمه بحيث يكون امامه فقط تحريك مثلا الحصان ويكون ايضا مستعد لقتله .. مثلا الشرطة تضع لجنات فى كل الشوارع ماعدا ذلك الشارع فيتجه اليه المجرم ليكتشف ان فى آخره قسم الشرطة نفسه وبالطبع الكل يقول هو الذى اختار هذا بالاضافة لناس تقول لك كل الاختيارات ( لأ عملوا اللى عليهم ) ويسودوا الدنيا امامك فى كل الاختيارات ماعدا ذلك الاختيار فتختاره بمحض ارادتك .

4 قالوا رأيهم:

Rouan يقول...

الحريه.......احبها ولكنى اعشق حدودها
موضوع رائع يا ايمى

A fugitive يقول...

موضوع جميل وبصراحة عاجبنى رد دكتورة روان اوى
الحرية ... اعشقها ولكنى اعشق حدودها وبالطبع هى حدود ديننا ومجتمعنا

sando يقول...

gamil awi w sa7 awi

Alice يقول...

شكرا ياروان
شكرا
شكرا ياساندرا

إرسال تعليق

هنا مساحة للتعبير عن رأيك بحرية ..

ازاي أنا رافع راسك وانتي بتحني في راسي ازاي ؟!

ازاي أنا رافع راسك وانتي بتحني في راسي ازاي ؟!

بحبك يا بلادي

بحبك يا بلادي

جمعة النصر : )

جمعة النصر : )

كلنا ايد واحدة

كلنا ايد واحدة