الاثنين، 19 يوليو، 2010

في المرآة



تنظر لنفسك ... تحاول ان تستشفها ... ان تتعمق بداخلها .. تحاول ان تفهمها .. لكن هيهات !!
لقد اخطأت حين اعتقدت انها زجاج شفاف , انها مرآة عاكسة .. حتى تنظر للجانب الآخر؛ على نفسك ان تكون نقية .. طاهرة .. خالية من اى صفة سيئة .. حينها فقط سترى الجانب الآخر ..
ستكون مثل الورقة البلاستيك الرقيقة الشفافة .. عندها ستطير عاليا عاليا ! لا شئ يمكن ان يلحق بها .. ستكون مثل طائر قضى حياته كلها فى سجن من حديد صدأ .. ثم اعطيت له المفتاح فجأة ...
اخيرا تحرر .. لن يصبح الهواء كما اعتدت .. لن تصبح الحياة كما عشتها .. لن تصبح روحك كما الفت .. بل ستقودك فى حياتك لن تصبح مقادة .. ستطير بك لعالم ليس مثالى .. لأن المثالية خيال .. بل الى عالم اقرب ما يكون من المثالية .!

هناك شئ ناقص .. تشعر بنقصانه لكنك لا تعرف ما هو .. تبحث وتبحث طويلا عن هذا الشئ الناقص لكنك لا تجده .. لماذا ؟ لأنك اعمى القلب !! قلبك هو الذى به نقص .. به فجوة !


كثير ما ننسى الجوهرة الرئيسية فى العقد وننشغل بتنظيف الجواهر الصغيرة التى بجوارها .. كثيرا ما ننسى الهدف الرئيسى وننشغل بأشياء اخرى تكون اقل اهمية .. ان لم تكن تافهة !!


تشعر ان الدنيا غريبة عليك .. لأنك ببساطة تنظر للانعكاس فى المرآة .. وليس للمنظر الاصلى .. لهذا تشعر ان الحياة ليست على سجيتها .. ليست ملونة .. ليست واقعية .. تصلك الامور مشوشة .. حيث ابدا ما تتشابه الاصل والصورة الا عند اعمى البصيرة والقلب الذى تتشابه عنده الامور !!


فى ناس طماعين يريدون الفوز بالدنيا والآخرة فى آن واحد .. نصيحتى هذا سيؤدى لضياع كليهما !!


شئ صعب عندما تودع احد على رصيف القطار .. شعور بالحزن يجتاحك عندما ترى احد احبائك يمشى مبتعدا .. بلا سلام !!

ايضا شعور سئ عندما تصبح خيبة امل لأحد او تخيب ظن احد احسن ظنه بك ..


شعور رائع عندما تشعر بالعجز وانت سليم .. ترى الخطأ .. القتل , الاجرام , ولا تستطيع ان تغيره .. على هذا المشلول سيكون شعوره اخف .. لأنه يبرر سبب عجزه عن القيام بأى رد فعل لعجزه الجسدى .. لكن احنا عجزنا ليس له عذر !


شعور رائع ايضا عندما تبذل جهد لكن ليس له تأثيراو نتيجة .. كأنك تشد حبل المروحة اربعة مرات او مثل isometric contraction .. جميلة جملة اصرخ مهما تصرخ محدش حيسمعك


احيانا المجهول يكون احسن من المعلوم .. فقط انت لن تعلم الا اذا اخترقت المجهول , وعندها ستعرف ان كان احسن من المعلوم ام لا !


على حسب معرفتى ان المفترض ان الانسان يبتعد عن مواطن الشك .. لكن هناك اناس لا اعرف وجهة نظرها .. لا تأبه انها فى موضع شك .. واحيانا ناس تتعمد انها تكون فى موضع شك !


سعات الواحد بيكون زهقان ومتحمل كتير ييجى على حاجة تافهة وينفجر!


نحن نقيد انفسنا بالمعلومات .. نقيد سلوكياتنا وطبيعتنا على اساس المعلومات المتوافرة فى عقلنا عن الناس الموجودين .. فنتصرف بتكلف وحذر
لكن ما اشد حريتك وبراءة تصرفاتك عندما تكون محاطا بأناس لا تعرفهم ولا يعرفونك .. ليس معنى هذا انك ستخرج عن حدود الاخلاق زى ما مرة قرأت .. هذه تصبح حالة مرضية لا اتذكر اسمها لكن فقط تترك نفسك على سجيتها وطبيعتها وبراءتها فى التعامل .. لقد كتمناها كثيرا وطويلا فى تعاملاتنا الحذرة القلقة من رد فعل الآخرين !!


انا عينى تدمع وحدها .. ودخل بها تراب .. ولأنها - حرقانى - .. لقد وضعت قطرة فى عيناى .. لهذا السبب تلك الدموع .. الذى يتعذر بأكثر من سبب .. اعلم ان ولا سبب مما قال صحيح , فلا تناقشه فى الامر واتركه على حريته .
مثلا ايضا من يقول لن استطيع ان اخرج معك لأنى تعبان وسيأتى ضيوف ورائى واجب على عمله فاعلم انه فقط لا يريد الخروج لسبب لا يريد البوح به فلا تثقل عليه وتناقشه !


فى جملة ( إذا ضاق صدرك بهم فاعلم ان صدر غيرك اضيق به ) هذه الجملة خطأ تماما فما نفع الاصدقاء حينها ؟
المشكلة ان هناك من طبقت تلك المقولة وهذا احزننى !

5 قالوا رأيهم:

Heidenröslein يقول...

بس أولا هقولك اني والله كنت هنزل موضوعك واغيرله النوان وأظبطهولك بس بعد منزل موضوع دولت ولأنه للأسف تعبني جدااااااااا علام نزل اضطريت اقوم ومعرفتش اقعد تاني انزل موضوعك
مطنشتش والله وكنت عارفة انه خلصان

نيجي بقى لللموضوع هو رائع كالعادة وأفكاره جميلة وكلامك سليم ..
:D

Echo يقول...

عادى اى حاجة انا كنت زهقانة امبارح فنشرته
شكرا يا ضحى

Yassin Omar يقول...

فى ناس طماعين يريدون الفوز بالدنيا والآخرة فى آن واحد .. نصيحتى هذا سيؤدى لضياع كليهما !!

بتهيألى انا فاهم قصد حضرتك يعنى الناس اللى ببتكالب على الدنيا وفى نفس الوقت عايزه الاخرة..دول الله اعلم بيهم بس فى نظرى اه زى ما حضرتك بتقولى هيضيعوا الاتنين...بس عموما ربنا انزلنا الدين للحياة..شريعة حياة..فيعنى مش لازم الواحد تكون حياته سوداااء عشان تكون اخرته بيضاء..واللى بتكون حياته صالحة وكويسة فأكيد ان شاء الله تكون اخرته كده والله اعلم بالنوايا والسرائر..

ايضا شعور سئ عندما تصبح خيبة امل لأحد او تخيب ظن احد احسن ظنه بك .. جربته مرة و يارب ما اجرب الشعور ده تانى ياااارب

لقد كتمناها كثيرا وطويلا فى تعاملاتنا الحذرة القلقة من رد فعل الآخرين !!..اترنح بين ذلك السلوك وطبيعتى فالناس ليسوا سواء

حقيقى موضوع جميل ومعبر كله تقريبا

Echo يقول...

مع حضرتك حق .. كلام سليم
ان شاء الله محدش يشعر الشعور دة ابدا علشان فعلا وحش
شكرا

Doaa Helal يقول...

انا هعلق بس علي المقوله الاخيرة عشان حاسه انها ليا

المقوله دي صح 100%

بس للطرف الي بيشكي دايما لازم تلاحظ دايما وتراعي ان اللي قدامك ممكن يكون مضايق وحاجة تاعباه
متجيش انت تتكي عليه بقي لحد لما ينفجر هو كتر خيره اوي انه مش محملك همه ولا قايلك انه مضايق بس الفكرة في اننا لازم نراعي بعض زي ما ليك حق ان الناس تسمعك الناس ليها حق انك تراعي انها دماغها فيها ستين الف حاجة تانيه مضايقاها
وده رايي الصراحة الي اعتقد اني مقتنعه بيه ونفسي الناس كلها تفهمه لان عكس الراي ده يعتبر اانانيه رهيبه

إرسال تعليق

هنا مساحة للتعبير عن رأيك بحرية ..

ازاي أنا رافع راسك وانتي بتحني في راسي ازاي ؟!

ازاي أنا رافع راسك وانتي بتحني في راسي ازاي ؟!

بحبك يا بلادي

بحبك يا بلادي

جمعة النصر : )

جمعة النصر : )

كلنا ايد واحدة

كلنا ايد واحدة