الخميس، 29 مارس، 2012

When SUPER mario Says Game Over


هي لحظة .. توقفتُ فيها عندَك .. تذكرتك .. عبرت صورتك مخيلتي .. التقطتها روحي فانتشت .. ثم أجبرني واقعي من حولي أن أستفيق من خيالاتي تلك .. فعمدت إلى إرضاءه وانشغلتُ بهِ عنك .. ثم جذبني شعورٌ خفي بداخلي بسعادة لحظية كنت أتذوقها منذ قليل .. فعدتُ إليكَ .. ولكن شعوري لم يعد خفياً .. بل استحال لشعورٍ دافئ إثر رعشة سرت في قلبي .. مرت صورتك أكثر وضوحاً من ذي قبل .. انتشت روحي أكثر كما لو كنتَ أنت من عبر في تلك اللحظة بداخلي وليست صورتك .. تذكرت تلك الكلمات التي يرددها العشاق حين يرغبون في التسلي عن الغياب بتذكير بعضهم بأن الحضور المفاجئ لشخص ما في ذهنك هو لأن ذلك الشخص بالذات يفكر فيك في تلك اللحظة بالتحديد .. أغمضت عيني وابتسمت .. بحثت عن صورتك فلم أجدها .. ملامحك كلها تلاشت فجأة .. ولم يبق سوى شعور دافئ يكفيني حتى لحظة أخرى تعبر فيها بداخلي .. وفكرة قلقة تحاول الإختباء منن تساؤلات ملحة .. إن كنت حقاً تفكر فيّ في تلك اللحظة !

----


كلها محاولات لتعلم معنى الصبر .. 
الصبر على البلاء .. الصبر على المكروه .. الصبر على الأذى .. الصبر على القسوة .. الصبر على الجفاء .. الصبر على القلق .. الصبر على الألم .. الصبر على الحزن .. الصبر على اليأس .. الصبر على الخذلان .. الصبر على الحب .. الصبر على الفقد .. الصبر على الموت .. و الصبر على كل ما يمت إلى الحياة بصلة أو بحال أو شعور .. والصبر على الحياة نفسها .. 

ليتنا نتعلم كيف نصبر بحق .. لننال الفرج .. !

----

" عثرات "

لم تفهم بعد قوانين تلك اللعبة " Super Mario " .. رغم أنها بسيطة .. كل ما عليك فعله أن تتخطى تلك المرحلة لتصل إلى المرحلة التالية .. قانون بسيط .. عليك أن تستمر بالقفز والجري وتخطى المنحنيات والمرتفعات والسلاحف وتلك الكائنات غريبة الشكل التي تواجهك في كل خطوة .. عليك أن تصل لذلك العلم لترفع راية إنتصارك في تلك الخطوات ولتعلن أمام نفسك وأمام الجميع بأنك لن تبدأ من نقطة الصفر .. بل أنك قد تجاوزت الكثير والكثير .. حتى لو تعثرت في إحدى الخطوات ستعود لتبدأ من حيث رفعت العلم وأعلنت انتصارك .. ستقابل في طريقك بعض المساعدات .. فربما سيصر حجمك أكبر .. وربما تتحول إلى مزارع بنكي اللون يمتلك كماً لا بأس به من الطماطم التي ستعينك حتماً في تجاوز صعوباتك .. وربما ستقابل في طريقك من يمنحك حياة أخرى إضافية .. ليمنحك فرصة أخرى للمحاولة إن يوماً قتلتك إحدى السلاحف بمجرد لمسها لك .. كلها قوانين بسيطة لا تحتاج إلى فهم مستعصي .. وكل ما عليك فعله أن تستمر في المضي قدماً لتصل إلى مرحلة جديدة وتبدأ في تحاوز صعوبات جديدة .. وعلى الرغم من أن تلك اللعبة تبدو بلا هدف .. وبأن المجازفة واستمرارك في تجاوز الصعوبات أمر Pointless .. إلا أنك ستكتشف نفسك خلال تلك المراحل الكثيرة .. ستعرف من هم بحق القادرون على منحك حياة جديدة .. فرصة أخرى .. ستدرك حدود قدراتك  .. وربما تكتشف أنها غير محدودة على الإطلاق .. وستصعد من كل مرحلة إلى التالية وأنت تتمتع بصفات ثلاث 
 Brave Enough
Strong Enough
 Confident Enough

So that you're ready to face the next Level

لكن المشكلة .. 
حين تجد نفسك Stuck في level واحد .. حاولت تجاوزه في المرة الأولى .. رغم كل صعوباته التي تبدو لا نهائية .. مع كل خطوة تمر بها وهي أقسى و أمَّر من سابقتها .. لكنك بصفاتك الثلاث ومساعداتك الإضافية التي خرجت منها من المرحلة السابقة تزيد من ثقتك بأنك قادر على تخطي كل الصعاب .. قادر على المواجهة .. وبأنك أبداً لن تستلم .. لكنها لحظة واحدة كفيلة بهدم كل شئ .. هي لحظة استسلام لمدى صعوبة الأمر .. لحظة تسرع لإنهاء تلك المرحلة التي طالت أكثر مما ينبغي .. أو ربما خطأ تكنيكي بسيط لأنك ضغطت فجأة على الزر الخطأ .. كلها كفيلة بتدميرك .. بسلبك مساعداتك الواحدة تلو الأخرى .. وبسلب حياتك وفرصك الثانية الواحدة تلو الأخرى ..



وفي المحاولة الأخيرة .. حين لا يتبقى لك شئ سوى جسمك الصغير وأزرارك المرهقة وعزيمتك المستنفذة .. تمضي قدماً فقط لأن هناك على خط النهاية من ينتظر وصولك .. ولأنك تقول في كل خطوة It couldn't get much harder than this .. فتؤمن بأن ستصل عما قريب .. هي فقط تكة .. هي فقط زقة .. وهتوصل .. !

وفجأة تشعر بأنه لا أحد ينتظرك .. وبأنها في كل مرة Getting Worse .. وستكتشف أنها لحظة .. لتشعر بالإستسلام لأن محاولاتك بالفعل صارت pointless .. لتشعر برغبة في إنهاء تلك المرحلة المرهقة التي طالت أكثر مما ينبغي .. فتتسرع وتقفز قبل الأوان .. أو ربما هو خطأ عبثي لأنك ضغطت على الزر المنهك الخطأ .. لكنك في النهاية قد خسرت .. وقعت في الفخ .. انتهيت وظهرت على شاشة حياتك بخط واضح :

GAME OVER

نقطة ومن أول السطر .

-----

The Hardest part of Ending is Starting Again 

يقولون .. أن تلك الضربات التي لا تُميت تجعلك أقوى .. لكن هناك من الضربات ما لا يميتك لكنها كفيلة بقضم الضهر .. وبدلاً من أن تصير أقوى .. تصبح مشلولاً ..

يقولون مرة أخرى بأن الإستسلام أمر لا يصاحب سوى الفشل .. وبأن المثابرة طريق النجاح .. وبأن التوكل على الله كفيل بحل كل شئ .. هم لا يعرفون أن عليك أن تجد بعض الأمل حتى تتمكن من مواجهة الإستسلام .. وعليك أن تجد القوة لتصير من المثابرين .. وعليك أن تأخذ بالأسباب لتتوكل على الله ..
لكن
أين ستجد الأمل بعد عثرات متكررة تبوء دوماً بالفشل .. أين ستجد القوة بعد أن تم استهلاكك حرفياً .. جسدياً ومعنوياً .. وكيف ستأخذ بالأسباب وأنت لا تمتلك لا القوة ولا الأمل ؟!

يقولون .. أنها ليست نهاية العالم .. وبأن الجميع يخطئ .. والجميع يفشل أحياناً .. ووحده الناجح من لا يقع أسير أخطاؤه وفشله .. 

وليتهم يتوقفون للحظة عن مجرد القول الفارغ الذي لا يعيش الواقع .. ليتهم يصمتون ولو للحظة ليفكروا بما يمكن أن يشعر به ماريو الصغير المنهك .. ليتهم يريحوا أنفسهم من عناء إعطاء نصائح لشخص بلا آذان .. بلا أي شئ .. ليتهم يبدأون في بناء ماريو الصغير المتهدم من الداخل .. ليتهم يعطوه Break ليستجمع نفسه .. فقط ليرتاح قليلاً لأن كل ما مر به لم يكن بتلك السهولة .. ولأن عزيمته المفقودة لن تسترد بسهولة .. ليس بمجرد كلام ..

ليتهم يتوقفوا عن أقوالهم تلك ويحاولوا ولو لمرة أن يعطوا ماريو سبباً كافياً ليبدأ في تجاوز ذلك الـ level من الأول تاني .. !


3 قالوا رأيهم:

Nelly Adel يقول...

حين تنفذ الوسائل التى تبقيك قادرا على المضى قُدُماً
يكون الإنهاك .. والنوم خارج مواعيد أخر الليل لإنهاء كل ماتبقى....

البداية .. كأن تلدى نفسك من جديد .. مُعضلة
علينا أن نحمل بين طياتنا الكثير جدا جدا .. لنحققها

عودة جميلة عزيزتى ~

Heidenröslein يقول...

:))
شكراااااً ..

mai يقول...

للاسف لازم البداية تيجى من جواك يا سوبر ماريو يا صغير:) هتيجى لما تعرف ان عين الانسان نظارة مكبرة تريك الدنيا اكبر من حجمها الحقيقى..
حلو اوى اوى بس زى فى الفقرة الاولى ما كانت عايشة على امل انه يكون بيفكر فيها برغم انه ممكن يبقى مش حقيقى بس هية اخدت الجانب الكويس لانها عايزة تاخده لازم سوبر ماريو يعمل كدة برضه:))

إرسال تعليق

هنا مساحة للتعبير عن رأيك بحرية ..

ازاي أنا رافع راسك وانتي بتحني في راسي ازاي ؟!

ازاي أنا رافع راسك وانتي بتحني في راسي ازاي ؟!

بحبك يا بلادي

بحبك يا بلادي

جمعة النصر : )

جمعة النصر : )

كلنا ايد واحدة

كلنا ايد واحدة